
1475 - 1525
متحف الفن الإسلامي
تُعد هذه الجرة المصغرة متعددة الألوان نموذجاً مثالياً لإنتاج الزجاج المنقوش، الذي يذكرنا بالأواني المصرية القديمة في القرن الثاني عشر قبل الميلاد. تتشكل هذه التقنية من إضافة مستمرة لمسارات ملونة باهتة غير شفافة بشكل حلزوني حول جسم القطعة المنفوخ. تتم دحرجة القطعة على رخامة مسطحة، لتثبيت الزخرفة على السطح. أخيراً، يتم إما تشكيلها أو تجهيزها لمنحها الشكل النهائي. يشير شكل هذه الجرة المصغرة ولونها ونوع زخارفها المتموجة إلى قِدَمها، علماً بأن هذه التقنية ظلت تُستخدم حتى القرن السادس الهجري (الثاني عشر الميلادي).