
عُمر يأتي للبحث عن جثمان مهر-نگار، صفحة مُصوّرة من الحمزنامه
متحف الفن الإسلامي
- العنوان:
- عُمر يأتي للبحث عن جثمان مهر-نگار، صفحة مُصوّرة من الحمزنامه
- صانع:
- شرافانا
- الموقع:
- الهند
- التاريخ:
- 1560 - 1574
- الفترة:
- السلالة المغولية
- العنوان:
- عُمر يأتي للبحث عن جثمان مهر-نگار، صفحة مُصوّرة من الحمزنامه
- صانع:
- شرافانا
- الموقع:
- الهند
- التاريخ:
- 1560 - 1574
- الفترة:
- السلالة المغولية
- المادة:
- ورق, قماش, غواش, حبر, ذهب
- الأسلوب:
- رسم
- الأبعاد:
- 75 × 61.5 سم
هذه الصفحة مأخوذة من مختارات أدبية مغولية إمبراطورية توضح مغامرات حمزة (فيما يُعرف باسم حمزة نامة) وتحكي قصة الأمير حمزة، عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مزيج خيالي من التاريخ والأسطورة المحلية. تعكس القصة نفسها مجموعة شعبية من القصص المليئة بالحركة، والتي نشأت في التقاليد الفارسية للأدب الشفوي. ومع ذلك، فإن كتاب الحمزة نامة هذا يُعد فريداً من نوعه في إنتاجه: هو أكبر مخطوطة شعر فارسي تم إنتاجها على الإطلاق - يبلغ ارتفاع كل صفحة ستة أقدام تقريباً وهي الوحيدة التي تم رسمها على القماش. وهي أيضاً واحدة من أولى التكليفات الكبرى التي أصدرها الإمبراطور المغولي أكبر (حكم في 963هـ - 1014هـ / 1556م - 1605م) والتي وفقاً لأخبار بلاطه الرسمية تمت بين 971هـ / 1564م و 981هـ / 1573م. عُرف عن العديد من الفنانين الفارسيين أنهم عملوا على هذه المخطوطة، بما في ذلك عبد الصمد ومير سيد علي، وكلاهما ترك مشاغل الرسم الإمبراطورية للحاكم الصفوي شاه طهماسب (919هـ - 982هـ / 1514م - 1576م). نُسبت هذه الورقة إلى رسام البلاط الموقر شرافانا، الذي نشط بين 972هـ - 1009هـ / 1565م - 1600م. في هذه اللوحة، ينظر عمر صديق حمزة إلى جثة مهر نيجار، ابنة أنوشيرفان، ملك بلاد فارس والمخطوبة لحمزة؛ ماتت للأسف قبل الزواج. والظهر مزين بخطوط من نص فارسي مكتوب بخط النستعليق الأسود. تتألف مخطوطة حمزة نامة في الأصل من حوالي 1400 صفحة، منها حوالي 200 موجودة، مع هذه الصفحة الموضوعة في المجلد رقم 6 من التفويض الأصلي.