
لوحة شخصية لحسن علي ميرزا
متحف الفن الإسلامي
- العنوان:
- لوحة شخصية لحسن علي ميرزا
- فنان:
- مير علي
- رسام:
- مير علي
- الموقع:
- إيران
- التاريخ:
- 1810 - 1815
- الفترة:
- القاجاريون/ الدولة القاجارية
- العنوان:
- لوحة شخصية لحسن علي ميرزا
- فنان:
- مير علي
- رسام:
- مير علي
- الموقع:
- إيران
- التاريخ:
- 1810 - 1815
- الفترة:
- القاجاريون/ الدولة القاجارية
- المادة:
- قماش, طلاء زيتي
- الأسلوب:
- رسم زيتي
- الأبعاد:
- 178.9 × 101.7 × 2.8 سم
هذه اللوحة الزيتية بالحجم الطبيعي لابن فتح علي شاه السادس، حسن علي ميرزا شجاع السلطنة (1270 - 1203هـ / 1789م - 1853م)، وهي مثال ممتاز على استخدام السلالة القاجارية اللوحات الإمبراطورية لتعزيز سلطتها السياسية. بعد أن أسس آغا محمد خان (1154 - 1212هـ / 1742م - 1797م) حكم الدولة القاجارية عام 1208هـ / 1794م، شرع هو وخليفته المباشر فتح علي شاه (1185 - 1250هـ / 1772م - 1834م) في إنشاء رمز للقوة لعهد القاجار الجديد. كان آغا محمد خصياً وزعيماً عشائرياً ومقاتلاً شوهت وجهه المعارك، الأمر الذي جعل وجهه يثير الخوف أو الاشمئزاز لدى الناظرين إليه. لذلك، تم ابتكار صورة مثالية للحكام القاجاريين، تعزز بشكل رمزي الشرعية الإمبراطورية لحكمهم. على سبيل المثال، تشير اللحى السوداء الطويلة الشائعة في صور ملوك القاجار إلى الرجولة - وهي نقطة كان يجب تثبيتها نسبةً لأن مؤسس السلالة كان خصياً أمرد. علاوة على ذلك، تم تصوير ملابس البلاط الملكية على شكل سترات حريرية ملونة مطرزة باللؤلؤ والمجوهرات ومزينة بمزيد من الحليات القيمة مثل الأحزمة المرصَّعة بالجواهر وأشرطة الذراع والتيجان المرتفعة جداً لتعزيز فكرة الثروة الإمبراطورية. كما يشير الخنجر المغمد الموجود في صور ملوك القاجار إلى وجود تهديد خفي بالعنف على كل من القوى الأجنبية والمتمردين المحتملين داخل مملكتهم. تُعد هذه اللوحة الخاصة لحسن علي ميرزا شجاع السلطنة نموذجاً لهذا النوع من اللوحات.