Skip to main content
متاحف قطر، متحف الفن الإسلامي الشروط والأحكام

صينية

متحف الفن الإسلامي

يعرض حالياً في Museum of Islamic Art
العنوان:
صينية
الراعي:
السلطان السلطان الناصر محمد بن قلاوون
حاكم:
السلطان السلطان الناصر محمد بن قلاوون
الموقع:
مصر
التاريخ:
1310 - 1340
الفترة:
الدولة المملوكية
المادة:
ذهب, نحاس أصفر, مادة مركبة سوداء, فضّة, لحام
الأسلوب:
لحام, طرق, نقش, تذهيب, تطعيم, حفر بارز, تثبيت
الأبعاد:
11.5 سم
القُطر:
110 سم

صنعت هذه الصينية النحاسية الكبيرة بشكل مذهل للناصر محمد (683 - 742هـ / 1285 - 1341م) وهو السلطان المملوكي صاحب أطول فترة حكم (692 – 693هـ ، 698 – 709هـ ، 710 - 741هـ / 1293 – 1293م ، 1299– 1309م ، 1310- 1341م). تم تزيين الصينية بسبع رصائع دائرية كبيرة تتخللها حليات دائرية مليئة بأزهار اللوتس والأزهار النادرة، والتي تحيط بإفريز مذهل من طائر الفينيق ونقش مركزي نصف قطري. يمثل طائر الفينيق، وهو طائر أسطوري رائع (يُعرف أيضاً باسم سيمورغ) جنباً إلى جنب مع التنين، فكرة إمبراطورية نشأت في الصين وانتشرت غرباً مع الغزوات المغولية في بداية القرن السابع الهجري / القرن الثالث عشر الميلادي. واعتُبرت هذه الزخارف المعروفة باسم الزخارف "الصينية" الأكثر تفضيلاً بين الشخصيات الراقية المملوكية. بالإضافة إلى النقوش والرموز المباركة، كل هذه السمات الزخرفية كان الغرض منها أن تعكس قوة ونفوذ السلطان الذي صنعت له الصينية. في حين أن معظم الترصيع الفضي الأولي للصينية أصبح بالٍ منذ ذلك الحين، فإن هذه الصينية كانت تُعرض في الأصل أو تُستخدم في مآدب البلاط كقطعة أثاث محمولة، في الغالب موضوعة على حامل.

فاجئني