Skip to main content
متاحف قطر، متحف الفن الإسلامي. الصورة: سمر كساب الشروط والأحكام

عِقد 

متحف الفن الإسلامي

يعرض حالياً في Museum of Islamic Art
العنوان:
عِقد 
الموقع:
الهند
التاريخ:
1850 - 1899
الفترة:
القرن التاسع عشر الميلادي
المادة:
ماس, ياقوت, لؤلؤ, زمرّد, حجر زفير, مينا, سبيكة نحاس أحمر, تذهيب, لحام
الأسلوب:
ترصيع بالجواهر, كوندان, طلاء بالمينا, زخرفة مشبكة, تخريم, قص الأحجار الكريمة, تذهيب, لحام
الأبعاد:
58 × 33 سم

تتضمن مجموعة المجوهرات الرائعة هذه عقداً وزوجاً من الأقراط. يشابه تصميم العقد، إكليل الزهور، وهو مصنوعٌ بنمطٍ مخرم، ويتكون من قطعتين كبيرتين من الحلي المزخرفة في الوسط، وست قطع أصغر، كل واحدة منها متصلة بواسطة سلاسل ذهبية مربعة. تم تزيين كل قطعة بمزيج من نقش الزهور والطواويس، وهي مرصعة بتقنية كوندان بالأحجار الكريمة الملونة، والماس المقطع واللآلئ الصغيرة المعلقة. تتكون الأقراط (المعروفة باسم جومكا) من قطعتين تُشبهان القبة، مزينتين من الداخل، مع ثلاثة خيوط من اللؤلؤ الصغير، التي كانت تثبت الأقراط بالشعر أو بقطعةٍ أكبر من حلي الرأس. تُلبس أكاليل الزهور في الهند منذ العصور القديمة وكانت تُستخدم تقليدياً لتزيين شعر وآذان العرائس. يُعتقد أن هذه المجموعة صُنعت لعروسٍ ثرية في ولاية ماهاراشترا، وهي ولاية تقع في منطقة شبه الجزيرة الغربية في الهند، حيث كان الوصول إلى اللؤلؤ متاحاً أكثر فيها. كان يُعتقد أن استخدام اللؤلؤ بكثرة، وارتباطه بالماء والنساء، يمنح قوى الشفاء لمن يرتديه.

فاجئني