
بلاطة مزججة خوارزمية أو منغولية
متحف الفن الإسلامي
- العنوان:
- بلاطة مزججة خوارزمية أو منغولية
- الموقع:
- قاشان
- التاريخ:
- 1200 - 1299
- الفترة:
- الحقبة الخوارزمية
- العنوان:
- بلاطة مزججة خوارزمية أو منغولية
- الموقع:
- قاشان
- التاريخ:
- 1200 - 1299
- الفترة:
- الحقبة الخوارزمية
- المادة:
- تزجيج, خزف مخلوط بالزجاج
- الأسلوب:
- صب, تزجيج
- الأبعاد:
- 34.6 × 36 × 5.5 سم
تتميز هذه البلاطة المصبوبة والمزججة باللون الفيروزي، بإفريز علوي ذي تصميمات متشابكة أسفل ثلاثة أقواس متكررة مع مصابيح معلقة. يحمل القوس المركزي نقشاً نصَّه "عز وإقبال ودولة". هذه البلاطات الصغيرة التي قد تكون شكَّلت عناصر زخرفية على تابوت تذكرنا بالعلاقة الوثيقة بين محراب المساجد والزخارف الجنائزية. القسم السفلي ليس مزججاً لأنه كان من المفترض بالتأكيد إخفاؤه أثناء تأمين موقعه على التابوت. كما رأينا في العديد من النماذج المقارنة (متحف أونتاريو الملكي 955.129.2 ، ومتحف فيكتوريا وألبرت 1511A 1876، ومتحف هارفارد للفنون 1955.89، ومجموعة ديفيد آيسل 107)، فإن استخدام الزجاج الفيروزي وربط المحراب بمصابيح المسجد كانت سمات مشتركة في الإنتاج القاشاني في القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي. على الرغم من اختلاف النقوش الدينية، إلا أنها تتعلق غالبًا بالاستعارة الشائعة عن الله والإسلام ومقارنتها رمزياً بالنور.