Skip to main content
متاحف قطر، متحف الفن الإسلامي. الصورة: سمر كساب الشروط والأحكام

قوس مركب

متحف الفن الإسلامي

يعرض حالياً في Museum of Islamic Art
العنوان:
قوس مركب
الموقع:
إيران
التاريخ:
1700 - 1799
الفترة:
القرن الثامن عشر الميلادي
المادة:
صباغ, ورنيش, خشب
الأسلوب:
تلوين, الطلاء بالورنيش, نحت, تقويس
الأبعاد:
52.5 × 43.5 × 3 سم

كانت الأقواس من هذا الشكل والحجم تستخدم عادةً للصيد. تتألف هذه الأقواس المركبة (المعروفة بالفارسية باسم كامان مركب) من ثلاثة أجزاء تشمل قالباً خشبياً، قرناً مقوساً ووتراً. هذا النموذج - المعروض دون وتر- مزين بشكل رائع من الخارج بزخارف دقيقة متعددة الألوان، تُعرف باسم روغان أي كامان (لمعان القوس)، وهو نوع من الزخارف المستخدمة في تزيين أغلفة الكتب، وحافظات الأقلام، وغيرها من المنتجات المماثلة المصنوعة في الحقب الصفوية والزندية والقاجارية في إيران خلال الفترة الممتدة من القرن السابع عشر إلى التاسع عشر. يمكن مقارنة الرسم على هذا القوس بالذات، الذي يصور مشاهد الصيد الجميلة، برسم ميرزا بابا (ظهرت أعماله بين 1793- 1830م) - وهو رسَّام قاجاري معروف، تم تعيينه للعمل في بلاط فتح علي شاه (حكم 1797 - 1834م) في طهران. لكن هناك بعض المزايا الخاصة في الصورة التي تجعلها تبدو أقرب بكثير إلى الحقبة الزندية، التي ظهرت في أعمال الفنان محمد صادق. هذا القوس هو جزء من مجموعة صغيرة من النماذج المماثلة التي تصور مشاهد الصيد، ويُرجح أن يكون قد استُخدم في الاحتفالات فقط. عند الاستخدام يُشد الوتر إلى الخلف، ويُترك فينطلق بقوة كبيرة ليصيب الهدف.

فاجئني