
دعامة خشبية مع صور لأشكال بشرية
متحف الفن الإسلامي
- العنوان:
- دعامة خشبية مع صور لأشكال بشرية
- الموقع:
- آسبانيا
- التاريخ:
- 1300 - 1499
- الفترة:
- مملكة قشتالة وليون
- العنوان:
- دعامة خشبية مع صور لأشكال بشرية
- الموقع:
- آسبانيا
- التاريخ:
- 1300 - 1499
- الفترة:
- مملكة قشتالة وليون
- المادة:
- صباغ, جص/ جسو, خشب
- الأسلوب:
- نحت, تلوين, تقطيع ألواح
- الأبعاد:
- 33.5 × 253 × 13.5 سم
يعود أصل هذه الدعامة المنحوتة من قطعة واحدة من الخشب، إلى إسبانيا في القرن الخامس الهجري (القرن الحادي عشر الميلادي)، الفترة من أواخر العصر الأموي أو ما يليها مباشرة، وهي فترة تاريخية قصيرة معروفة باسم "ملوك الطوائف". نجت العديد من الدعائم/الدعامات الخشبية من هذه الفترة وتم تزيينها بزخارف نباتية وهندسية، إلا أن هذه الدعامة تتميز بخصوصية الزخرفة التصويرية، والتي قد تشير إلى قطعةٍ مستخدمة في سياق علماني، تدعم سقف منزلٍ فخم أو مبنى رسمي/حكومي. يُظهر الرسم مشاهد صيد كل منها داخل قوس مفصص: صياد ينفخ بوقاً، وغزال يركض، وصياد يحمل رمحاً، وكلب يهاجم خنزيراً بالقرب من قدمي الصياد، وأسد يهاجم ثوراً من ظهره، وصياد آخر مع كلبه. مشابهةً لقطع البلاط الأخرى، التي تم إنتاجها خلال تلك الفترة، بما في ذلك العاجيات الفاطمية أو النورماندية المنحوتة، ومن بينها الأبواق، فإن أشكال الصيد هي جزء من صور الدورة الأميرية، وهي فكرة فنية إسلامية شائعة. تُعتبر الأصباغ المستخدمة، وتوزيع اللون الأزرق اللازوردي والأحمر القرمزي، الذي لا يزال مرئياً على السطح، نموذجياً لتلك الموجودة في الحزم الأخرى المماثلة. نادراً ما يمكن المحافظة على العناصر المعمارية الخشبية الأصلية من هذه الفترة، نظراً لتعرض المواد العضوية بشدة للنيران والتعفن. غالباً ما تم استبدال الخشب بالذات في المباني أثناء عملية الترميم التي تمت فيما بعد.