Skip to main content
متاحف قطر، متحف الفن الإسلامي. الصورة: كريسوفالانتس لامبريانيديس الشروط والأحكام

حلية على شكل شجرة  

متحف الفن الإسلامي

يعرض حالياً في Museum of Islamic Art
العنوان:
حلية على شكل شجرة  
الموقع:
أفغانستان
التاريخ:
977 - 1199
الفترة:
الغزنويون
المادة:
ذهب, فضّة, أحجار كريمة
الأسلوب:
تقويس, حفر بارز, حفر, طرق, تقطيع
الأبعاد:
17.1 × 9.51 × 9.18 سم

تم التعرف على هذه الشجرة الذهبية الرقيقة التي يعلوها طائر على أنها حلية رأس أو على الأقل، جزء من مجموعة متقنة من المفترض أنها صُنعت لامرأةٍ ثرية. كان الذهب رمزاً للمكانة المفضلة لدى السكان الرحل في آسيا الوسطى، ولعب دوراً رئيسياً في سياسات الزينة واستراتيجيات التمثيل الذاتي لكل من الرجال والنساء. تم العثور عن حليِّ رأس ذهبية مذهلة في المقابر الملكية على الأرض الأثرية في طلاتبه (شمال أفغانستان) وتعود إلى بداية العصر المشترك، مما يدل على الاستخدام القديم لحلية الرأس عبر أوراسيا. شكل القطعة JE.81.2002 أبسط بكثير، ويتكون من عمود أنبوبي له فروع تنتهي بأوراقٍ ذهبيةٍ متدلية وقطعة أعلى الهيكل لها ورقتان مستويتان وممدودتان تحيطان بطائر صغير منقوش. تم تزيين القطعة التي أعلى الهيكل بالأحجار الكريمة الحمراء، وربما العقيق، أحدها مثبت في منقار الطائر. يعود نقش الطائر الذي يعلو شجرة إلى الأيقونوغرافيا القديمة لـ "شجرة الحياة"، وهو موضوع واسع الانتشار في الفن الشعبي الأوراسي وذو رمزية مشهورة، على سبيل المثال، بين السكان الرحل من أصل تركي. قد تمثل الأحجار الكريمة المحمرّة ثمار الرمان، وهي رمز للثروة والخصوبة، وهي إشارة مناسبة جداً للسيدات الشابات. يعود تقليد استخدام دبابيس الشعر المتمايلة إلى سهول شمال آسيا. وقد تم العثور على أمثلة سابقة من حلية الرأس الذهبية، قريبة بشكل كبير من شكل القطعة JE.81.2002 في مقابر زاينبياي وزاينو في شمال شرق الصين. أصبحت دبابيس الشعر، المعروفة باسم بو ياو (في الأدب "التأرجح بخطوات") في اللغة الصينية، جزءاً من شعارات النبيلات الصينيات وتم تصويرها في اللوحات التي تعود إلى فترة تانغ.

فاجئني