Skip to main content
متاحف قطر، متحف الفن الإسلامي. الصورة: محمد فارس اداكونيمال الشروط والأحكام

بلاطة 

متحف الفن الإسلامي

القطعة غير معروضة حالياً
العنوان:
بلاطة 
الموقع:
آسيا الوسطى
التاريخ:
1300 - 1500
الفترة:
الإلخانيون
المادة:
تزجيج, خزف مخلوط بالزجاج
الأسلوب:
نحت, تزجيج
الأبعاد:
30 × 36 × 5.5 سم

منذ أواخر العصر السلجوقي وما بعده، بدأت العمارة العلمانية والدينية تدريجياً في دمج الزخرفة، التي تحتوي على ألواح بلاطٍ زجاجيةٍ ملونةٍ وجميلةٍ تغطي أجزاءً من الجدران الداخلية والخارجية. اعتُمد هذا التوجه بشكلٍ أكثر اتساقاً خلال هيمنة الدولة الإلخانية في إيران، وتطور لاحقاً في أشكال الزخرفة الأكثر شمولاً للبلاط، والتي كانت تُعد نموذجيةً للعمارة التيمورية في آسيا الوسطى. أنتجت ورش العمل، المنتشرة في جميع أنحاء إيران وآسيا الوسطى، كمياتٍ كبيرةٍ من البلاط المزجج في مجموعة متنوعة من التقنيات، وعرضت مجموعةً واسعةً من الزخارف والتصميمات الزخرفية لتلبية احتياجات وذوق كل من المهندسين المعماريين والرعاة. تُظهر هذه البلاطة زخرفةً خطيةً في تصميمٍ نموذجيٍ للألوان، كالأزرق الفيروزي وأزرق الكوبالت والأبيض، وفن الخط، بخط النسخ الكبير والواضح باللون الأبيض على خلفية زرقاء. تتشابك مع الحروف أغصان فيروزية اللون على أطرافها أوراق شجرٍ مدببة. النقش الذي عليها، هو جزء من نصٍ باللغة الفارسية، قد يكون اقتباساً شعرياً أو ابتهالاً، ومن الممكن أن تكون ترجمته "جعلها فيها". يشير الحجم الكبير لهذه القطعة ونصها المقروء، إلى أنها كانت تنتمي إلى نقشٍ ضخمٍ مقروءٍ من مسافةٍ بعيدةٍ. ابتداءً من القرن التاسع عشر الميلادي، وبسبب حملات أعمال التنقيب التي يقودها في الغالب باحثون غربيون ومؤسسات بحثية، وصل العديد من نماذج أعمال البلاط المزخرف من إيران وآسيا الوسطى إلى مجموعات المتاحف المختلفة في جميع أنحاء العالم.

فاجئني