Skip to main content
متاحف قطر، متحف: المتحف العربي للفن الحديث الشروط والأحكام

"قصص الاستشهاد" من سلسلة "نساء الله"

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

القطعة غير معروضة حالياً
العنوان:
"قصص الاستشهاد" من سلسلة "نساء الله"
مصور فوتوغرافي:
شيرين نشأت
الموقع:
إيران
التاريخ:
1994
الأسلوب:
التصوير
الأبعاد:
21.2 × 32.1 سم

"قصص الاستشهاد" هي جزء من سلسلة الصور الفوتوغرافية "نساء الله"، التي تسلط الضوء على أسلوب شيرين نشأت الأكثر تميزاً في التمثيل البصري. عقب زيارتها الأولى لإيران بعد أن عاشت في المنفى، أنتجت هذه السلسلة بين عامي 1993 و1997 من وحي تجاربها الشخصية والتعقيدات المحيطة بتصوير المرأة الإيرانية.
يعكس اللونان الأسود والأبيض التغطية الصحفية لمشاركة المرأة في الثورة الإسلامية عام 1979 والحرب الإيرانية العراقية التي تلت ذلك.
في هذه السلسلة، أدت الفنانة بنفسها دور الشخصيات بصورة أساسية، حيث كانت ترتدي في كثير من الأحيان الشادور، وهو ثوب يُظهر فقط وجه المرأة ويديها وقدميها، وهي الأجزاء التي كانت محور تركيز الفنانة.

من بين المفردات الأخرى التي ترمز إلى مفارقة تمكين المرأة وقمعها ذلك الحضور المتكرر للبنادق في صور نشأت. وفي الكتابات التي تذكرنا بالحناء، تستشهد نشأت غالباً بكاتبات وشاعرات إيرانيات معاصرات تناولت أعمالهن الأدبية مفهوم الاستشهاد كقوة عقائدية للتفاني والعنف.
هنا، تقتبس الفنانة مقتطفات من رواية "الغرق" (1989) للكاتبة مونيرو رافانيبور، التي استحوذت موضوعاتها المتعلقة بالحروب وتأثيراتها على النساء على اهتمام نشأت.

فاجئني