
صندوق معدني نورماندي
متحف الفن الإسلامي
- العنوان:
- صندوق معدني نورماندي
- الموقع:
- صقلية
- التاريخ:
- 1150 - 1250
- الفترة:
- الحقبة النورماندية
- العنوان:
- صندوق معدني نورماندي
- الموقع:
- صقلية
- التاريخ:
- 1150 - 1250
- الفترة:
- الحقبة النورماندية
- المادة:
- لحام, نحاس أصفر, مادة مركبة سوداء, نحاس أحمر
- الأسلوب:
- صب, نقش, طرق, تثبيت, لحام
- الأبعاد:
- 21.1 × 23.5 × 14.5 سم
صُنع هذا الصندوق من صفائح معدنية مطروقة مصنوعة من مزيج من النحاس الأصفر والنحاس والزنك والقصدير مشكَّلة في قاعدة مستطيلة الشكل وغطاء هرمي. الحوامل وقطع التثبيت مصنوعة من النحاس الأصفر، بالإضافة إلى استخدام مسامير برشام نحاسية لتثبيتها على حواف القاعدة وغطاء الصندوق. هذا الصندوق يُعد استثنائياً إلى حد ما، حيث توجد نماذج أقل بكثير من الأعمال المعدنية النورماندية مقارنة بتلك المصنوعة من العاج. نسبةً لزخارفه المنقوشة والتي تتكون من حزم من الخط العربي الكوفي وخط النسخ تحيط بأطرافه وطيور منمنمة تقف في شكل جانبي واحد، فإن هذا الصندوق يتبع من حيث الأسلوب مجموعة من الصناديق العاجية المزخرفة بشكل مشابه من القرن الرابع الهجري / الثاني عشر الميلادي. تنسب الصناديق المصنوعة من العاج إما إلى جنوب إيطاليا أو صقلية. استمر إنتاج القطع المزينة في التقاليد الإسلامية في صقلية النورماندية حتى بعد تحرر الجزيرة من الحكم الإسلامي. تمثل المباني مثل كنيسة بالاتين في باليرمو النموذج الأكثر شهرة لاستمرار التأثيرات الإسلامية. تُعد النقوش على هذا الصندوق كلها أدعية بطبيعتها حيث تدعو لحاملها بالصحة الجيدة والقوة والبركة.