
عِقد مغربي
متحف الفن الإسلامي
- العنوان:
- عِقد مغربي
- الموقع:
- المغرب
- التاريخ:
- 1750 - 1900
- الفترة:
- العلويين
- العنوان:
- عِقد مغربي
- الموقع:
- المغرب
- التاريخ:
- 1750 - 1900
- الفترة:
- العلويين
- المادة:
- سبيكة ذهبية, لؤلؤ, خيط, حجر زفير, زمرّد, ياقوت
- الأسلوب:
- حفر, طلاء بالمينا, حفر بارز, ترصيع بالجواهر, نقش, تخريم
- الأبعاد:
- 22.4 × 34.2 سم
هذا العقد، المعروف لدى البربر باسم تازرا، هو نموذج لصياغة الذهب والمجوهرات في المغرب في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين/ الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين. وهو مكوَّن من ثلاث قلائد كبيرة مصنوعة من الأسلاك الذهبية ومنقوشة ومرصَّعة بالياقوت الأزرق والزمرد والياقوت الأحمر في نمطٍ تناوبي مع لآلئ صغيرة، والتي غالباً ما تأتي من البحر الأحمر للخليج. تجمع عمليات الطلي بالمينا وتثبيت الجواهر باستخدام الاحجار الكريمة وإضافتها مع اللؤلؤ التبادل الثقافي بين دول البحر الأبيض المتوسط مع تأثرٍ واضح بالثقافة الهندية والثقافة التركية والتقاليد الرومانية القديمة من نفس الفترة. على الرغم من أنَّ المجوهرات الأكثر رواجاً في المغرب هي تلك مصنوعة من الفضَّة، إلا أن القطع المرصَّعة بالذهب والأحجار الكريمة تُظهر ذوق الطبقات الغنية في وسط المدن مثل فاس وطنجة ومكناس والصويرة حيث كانت الوِرَش معروفة منذ القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي والتي تخصص فيها المغاربة اليهود في صناعة المجوهرات بالإضافة إلى تجارة الأحجار الكريمة. القلائد من هذا النوع كانت إحدى مجوهرات الصدر التي عادةً ما تلبسها العروس في يوم زفافها.