
1988
متحف الفن الإسلامي
تُعد هذه القنينة المصغرة ذات اللون الأحمر الشفاف إنتاجاً نموذجياً للزجاج المنقوش، الذي يذكرنا بالأواني المصرية القديمة في القرن الثاني عشر للميلاد. تتشكل هذه التقنية من إضافة مستمرة لمسارات ملونة شاحبة غير شفافة بشكل حلزوني حول جسم القطعة المنفوخ. بعد ذلك تتم دحرجة القطعة على رخامة مسطحة، لتثبيت الزخرفة على السطح. وأخيراً يجري إما تشكيلها أو تجهيزها لمنحها الشكل النهائي. يشير شكل هذه الجرة المصغرة ولونها ونوع زخارفها المتموجة إلى قدمها، علماً بأن هذه التقنية ظلت تُستخدم حتى القرن السادس الهجري (القرن الثاني عشر الميلادي).