Skip to main content
متاحف قطر، متحف الفن الإسلامي. الصورة: سمر كساب الشروط والأحكام

صفحة لشاب راكع

متحف الفن الإسلامي

القطعة غير معروضة حالياً
العنوان:
صفحة لشاب راكع
رسام المنمنمات:
ميرزا علي
الموقع:
مشهد
التاريخ:
1540 - 1590
الفترة:
الصفويون/ الدولة الصفوية
المادة:
غواش, ورق, ذهب
الأسلوب:
رسم
الأبعاد:
32 × 20.2 سم

تصور هذه اللوحة شاباً راكعاً، وهو يمد ذراعيه لتقديم قطعة ورقٍ مستطيلة الشكل يحملها في يده. قد تدل الوضعية والنظرة إلى الأعلى على أنه يقدم نفسه رسمياً للحاكم وهو يُسلمه مستنداً. غالباً ما تم تصوير الحاضرين والعاملين في البلاط، وهم راكعين أمام الشخصيات الملكية، في الرسوم التوضيحية للمخطوطات من فترة الدولة الإلخانية وما بعدها. مما يعكس عناصر الحياة الواقعية لآداب البلاط التي أنشأها المغول. يرتدي الشاب لباساً بسيطاً إلا أنه أنيق، وهو عبارة عن غطاء أبيض للرأس، ورداء أخضر طويل، وحزام به تركيبات ذهبية كبيرة، وسكين صغير بمقبض أسود مثبت على الحزام. تجسد ملامح وجهه الطفولية والأنثوية، نموذجاً للجمال الذي كان شائعاً بشكل خاص خلال الفترة الصفوية. نسبت اللوحة إلى الرسام الصفوي ميرزا علي، ابن الفنان الملكي الشهير سلطان محمد. بعد إقالة مشغل الشاه طهماسب، هاجر ميرزا علي للعمل في البلاط المغولي في الهند، إلى أن عاد إلى إيران ليعمل مع الأمير الصفوي السلطان إبراهيم ميرزا، ابن شقيق شاه طهماسب وراعٍ كبير للفنون. بالنظر إلى التصوير المعياري لهذا الشاب، قد تكون هذه اللوحة نتاجاً لممارسات عمل الكتاب خانة (مشغل فني غالباً ما يكون مرتبطاً بالديوان الملكي) وقد يكون تم استخدامها كنموذجٍ أو مرجعٍ مرئي لهذا النوع من التمثيل التصويري ليتم نسخها على عدد من الأعمال الفنية في مجموعة متنوعة من الوسائط الفنية.

فاجئني