Skip to main content
متاحف قطر، متحف الفن الإسلامي. الصورة: كريسوفالانتس لامبريانيديس الشروط والأحكام

كوز

متحف الفن الإسلامي

يعرض حالياً في Museum of Islamic Art
العنوان:
كوز
الموقع:
إزنيق
التاريخ:
1520 - 1525
الفترة:
العثمانيون/ الدولة العثمانية
المادة:
فضّة, صباغ, تزجيج, خزف مخلوط بالزجاج, سبيكة نحاس أحمر, لحام, مادة مركبة سوداء
الأسلوب:
صباغ تحت التزجيج, تزجيج, تطعيم, نقش, تفضيض, لحام
الأبعاد:
22.2 × 17.5 سم

يعتبر هذا الإبريق الصغير – الذي قد يكون أُنتج في عام 926هـ / 1520م تقريباً – مثالاً قديماً لإنتاج الخزف الإزنيقي، وهو مزينٌ بالكامل بزخارف مطلية بدقة لكرمة عنب بيضاء، وشرائط سُحب كبيرة، وزهور منمقة، على خلفية من أزرق الكوبالت الغامق. يمزج هذا النمط من الزخرفة الإزنيقية (المعروفة باسم "بابا نقاش" – فنان عثماني) نموذجاً إسلامياً تقليدياً من الأرابيسك مع عناصر الزخرفة الصينية، مشكلاً أسلوباً عثمانياً مميزاً. وصلت خزفيات مينغ الصينية ذات اللون الأزرق والأبيض في عهد السلطان محمد الثاني (حكم 854 إلى 886هـ / 1451 إلى 1481م)، إلى البلاط العثماني كتحفٍ فاخرةٍ، مما ألهم كلا من الإنتاج الإزنيقي والفنون الزخرفية العثمانية الأخرى. يتميز هذا الإبريق ذو الشكل السداسي بجوانب مستديرة قليلاً، جانبان من جوانبه، أعرض من البقية. يوجد مقبض الإبريق المائل بشكلٍ نصف دائري على الجزء العلوي من الإبريق (رقبته)، بينما تتصل فوهته، المنتهية بفتحةٍ زهرية الشكل بالجانب المقابل للمقبض. تم استبدال كل من مقبض ورقبة وفوهة الإبريق، بحوامل فضيةٍ عثمانيةٍ تعود للقرن الثالث عشر الهجري /القرن التاسع عشر الميلادي، وقد حُززت كل واحدة بمزيجٍ من الزخارف الهندسية. تُبرز إضافة هذه التركيبات الفضية، أهمية هذا الإبريق ذي اللون الأزرق والأبيض كمثالٍ فاخرٍ لأواني إزنيق العثمانية.

فاجئني