Skip to main content
متاحف قطر، متحف الفن الإسلامي. الصورة: كريسوفالانتس لامبريانيديس الشروط والأحكام

باب

متحف الفن الإسلامي

القطعة غير معروضة حالياً
العنوان:
باب
الموقع:
مصر
التاريخ:
1300 - 1399
الفترة:
الدولة المملوكية
المادة:
أبنوس, خشب الجوز, صنوبر, عاج, خشب, خشب أرز, عظم
الأسلوب:
نحت, تطعيم, تجميع
الأبعاد:
219 × 73 × 5 سم

تتكون هذه الأبواب من ألواحٍ خشبية، كلٌ منها منحوتٌ بزخارفٍ لولبية لأوراقٍ/ لأشكالٍ ورقية، داخل شريط رفيع من الترصيع العاجي أو العظمي. نُحتت الألواح بأشكالٍ سداسية وشكل شبه المنحرف وشبه المعين، وتم ترتيبها بشكل متناظر فوق بعضها، ويتوسط كلٌ منها رصيعة. يعكس النحت الدقيق لهذه الألواح، المهارة الفنية العالية للحرفيين المماليك، والتي صاحبتها الرعاية الملكية للفن المعماري للمبنى وتأثيثه. يُعتقد أن هذه الأبواب الخشبية كانت تُزين أحد المداخل الرئيسية الثلاثة لمسجد الطنبغا المارداني. الذي يقع خارج باب زويلة أو بوابة المتولي، على مشارف القاهرة المملوكية في العصور الوسطى. تم بناء هذا المسجد من قِبَل الأمير الطنبغا المارداني عام 740هـ/ 1340م. لَقِيَ الطنبغا المارداني (وهو الطنبغا عبد الله المارداني الساقي) من السلطان المملوكي الناصر محمد (683 – 714هـ / 1285 – 1314م) معاملةً طيبةً، إذ عينهُ حاملاً للكأس، ثم برز المارداني ليُصبح "أمير مئين" (لقب مملوكي – يعني أمير تحت إمرته مائة أو ألف فارس ممن دونِهِ من الأمراء. وهو أميرٌ من الطبقة الأولى، وهي أعلى مراتب الإمارة). وكتتويجٍ لحظه السعيد تزوج المارداني ابنة الناصر التي ساعدت رعايتها في تمويل بناء هذا المسجد وزخارفه المتقنة.

فاجئني