Skip to main content
متاحف قطر، متحف: المتحف العربي للفن الحديث الشروط والأحكام

تكوين

متحف: المتحف العربي للفن الحديث

القطعة غير معروضة حالياً
العنوان:
تكوين
فنان:
محمد شبعة
التاريخ:
1967
المادة:
أكريليك, كتّان, خشب
الأسلوب:
تلوين
الأبعاد:
129.4 × 130.5 × 4.6 سم

عندما كان محمد شبعة مدرّساً في مدرسة الفنون الجميلة في الدار البيضاء عام ١٩٦٦، سعى بجهد لوضع رؤيته الجديدة في التثقيف عن فن العمارة. جمعَ في عمله بمهارة بين الفنّ والتقاليد الحرفيّة والهندسة المعماريّة من أجل إنتاج أعمال فنية فريدةٍ، عكَسَت تطوّر المشهد الثقافيّ للمغرب بعد الاستقلال. عملَ الرسامون في الدولة حديثة الاستقلال في الستينيات على إنشاء فنّ وطنيّ يهدف الى تسليط الضوء على التنوع الثري للثقافات المحليّة. يتجلّى اهتمام شبعة بالعمارة المغربية في هذا العمل الفني الذي أنتجه عامين قبل معرض مجموعة الدار البيضاء الفنية في ساحة جامع الفنا في مراكش (أوّل حركةٍ فنيةٍ ما بعد الاستعمار في المغرب، كانت مبادرتها الرئيسيّة استقدام الفنّ إلى الفضاءات العامة). من خلال هذا العمل الفني يستخدم الفنان خطوطاً منحنية ومستقيمة لصنع أشكالٍ تجريدية وزخارف مشابهَ لفتحات الشبكيّة (المشربيّة) على الأبنية. تذكّرُ تراكيب الأسطح الملوّنة والتصميم الهندسيّ الشامل بالجماليات الإسلاميّة العربيّة الموجودة في السجّاد والسيراميك. بهدف ربط الجمهور المحليّ مع الممارسات التقليديّة، هذا التكوين الفني يعتبر مثال بارز على كيف نظرَ الفنانون المغربيون الحداثيّون مثل محمد شبعة إلى دور الفنّ والثقافة في مرحلة ما بعد الاستعمار.

فاجئني