Skip to main content
متاحف قطر، متحف الفن الإسلامي. الصورة: سمر كساب الشروط والأحكام

ألباريلو

متحف الفن الإسلامي

يعرض حالياً في Museum of Islamic Art
العنوان:
ألباريلو
الموقع:
سوريا
التاريخ:
1400 - 1425
الفترة:
الدولة المملوكية
المادة:
تزجيج, خزف مخلوط بالزجاج, صباغ
الأسلوب:
صباغ تحت التزجيج, تزجيج
الأبعاد:
32.1 سم
القُطر:
17.0 سم

هذا الإناء البرميلي مثال نادر على الإنتاج المملوكي للباريلو (إناء برميلي) في دمشق، والذي كان يُنتج في المقام الأول للسوق الأوروبية. تم استخدام الباريللو (جمع: الباريللي) كجرةٍ لحفظ الأدوية، من مراهم وعشاب علاجية مجففة. يُساعد شكل الإناء الممدود في التعرف على طبيعة استعمال هذه القطعة النموذجية. أصل الكلمة الإيطالية "الباريللو" مثيرٌ للجدل، ويُقال بأنه قد يكون مشتق من الكلمة اللاتينية "آلبارِس"، والتي تعني "الجص"، أو الكلمة العربية "البرميل". بدأ إنتاج الباريللي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى منذ القرن الحادي عشر الميلادي وأُنتجت بعد ذلك، في إسبانيا وإيطاليا في القرن الخامس عشر الميلادي – إلا أنه يُعتقد بأنها أُنتجت لأول مرة في سوريا، قبل وصولها إلى إسبانيا وايطاليا. قد تكون هذه الجرة، على وجه التحديد، لصيدلي في فلورنسا، حيث تحمل زخرفة اللفائف الزهرية وأزهار اللوتس والورود إفريزاً بثلاثة خراطيش للدروع، يُحيط بطبقة من زهور الزنبق (زنبق) على خلفية زرقاء. تُعدُّ "فلور دو لي" (زهرة الزنبق بالفرنسية) أو زهرة الليلي، إحدى أقدم رموز النبالة في العالم، وواحدةً من الشعارات الأربعة الأكثر شيوعاً نظراً لقيمة النقاء والقوة التي ترمز لها في التقاليد التوراتية منذ زمن البيزنطيين. تم استخدام هذه العلامة، على نطاق واسع في إسبانيا وإيطاليا في العصور الوسطى، وتُمثل هنا مدينة فلورنسا. كما ظهرت زهرة الليلي بشكلٍ عام على الفخار الأيوبي والمملوكي والعملات المعدنية أو المباني، كجزء من ذخيرة مزخرفة دخلت مع الصليبيين.

فاجئني