
مصحف عباسي بخط الثلث الذهبي
متحف الفن الإسلامي
- العنوان:
- مصحف عباسي بخط الثلث الذهبي
- ناسخ:
- يحيى بن محمد بن عمر
- الموقع:
- العراق
- التاريخ:
- 1203 - 1204
- الفترة:
- الدولة العبّاسية
- العنوان:
- مصحف عباسي بخط الثلث الذهبي
- ناسخ:
- يحيى بن محمد بن عمر
- الموقع:
- العراق
- التاريخ:
- 1203 - 1204
- الفترة:
- الدولة العبّاسية
- المادة:
- ورق, قماش, حبر, جلد, ذهب
- الأسلوب:
- تغليف كتب, فن الخط, زخرفة
- الأبعاد:
- 13.8 × 11.2 × 5 سم
تعتبر هذه المخطوطة أقدم مصحف معروف ومنسوخٌ بالكامل بالحبر الذهبي. النص مكتوب بخط الثلث الذهبي المحدد باللون الأسود. على الرغم من أن الصفحات لها مظهر مرئي كثيف للغاية، لوجود خمسة عشر سطراً من النص مرتبة في مساحةٍ صغيرةٍ تبلغ 10.2 × 6.7سم، إلا أن المظهر العام يبدو متزناً ومتناسقاً من الناحية الجمالية، بفضل إتقان الخطاط في الموازنة بين تدفق خط التحديد الأسود والحروف الذهبية. تحتوي الهوامش على علاماتٍ وإشاراتٍ مزخرفة. يُميز المجموعات المكونة من عشر وخمس آيات دوائر كبيرة منقوشة بأحرفٍ عربيةٍ وسعيفات صغيرة، بينما تشير اللوحات المستطيلة المنقوشة إلى الأقسام الرئيسية للنص. يفتتح ويختتم المخطوطة صفحات مزخرفةً بعنايةٍ. الحجم الصغير لهذا المصحف جعله نوعاً من "كتاب الجيب" الفاخر، الذي يسهل نقله واستخدامه. تُظهر بيانات النسخ اسم الخطاط وتاريخ الانتهاء من هذه المخطوطة، إلا أنها لا تذكر اسم الراعي. نظراً للمظهر الثمين الذي تتسم به هذه المخطوطة، قد يكون هذا القرآن صُنع للاستخدام الشخصي لراعٍ ثري جداً أو عضو في البلاط، أو حتى لأميرٍ، غالباً في شمال الجزيرة، وهي منطقة مشهورة بإنتاجها للمخطوطات المزخرفة بدقة والتي حكمها الأيوبيون ومن ثم المماليك.